بسم الله الـرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده
المجموعة الأولى ( الأدوات ) الدرس
الثامن (brush
tool )
الجزء الثاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
درس
اليوم هو قمة المتعة والتشويق والإثارة والاحترافية فهو يحتوي على وجبة دسمة جدا
لمحبي الفوتوشوب والتصميم والرسم سنتعلم اليوم مهارة جديدة قد تكون غائبة عن اغلب
مصممي الجرافيك او لا يلقون لها بالاً فدرس اليوم عن عمل فرشاة مخصصة لنا نقوم نحن
بتصنيعها من البداية للنهاية والتلاعب بها كيفما نشاء ولنبدأ على بركة الله
شرحنا في
الدرس السابق اننا حينما نختار الفرشاة B يمكننا اختيار نوع الفرشاة
وشكلها وتغيير حجمها والان نتعمق أكثر
ونعدل على الاختيارات الافتراضية للفرشاة
نفتح
مشروع جديد ونقوم بعمل لاير جديد فارغ ثم نقوم باختيار اداة الفرشاة ونقوم باختيار
لون مناسب ثم من لوحة المفاتيح نضغط F5 لتظهر لنا شاشة الفرش ...
سنقوم أولاً كالعادة بشرح كل اوامر النافذة ثم نقوم بتطبيق بعض
المهارات الخاصة
سنجد ان
النافذة مقسمة من الأعلى الي جزئيين الجزء الاول Brush
والثاني Brush Presets
قائمة Brush Presets لاختيار اشكال الفرش وحجمها وتعرض الفرش
بشكل مكبر لنستطيع الاختيار بشكل أوضح وهي لا تحتاج للشرح فهي بسيطة جدا وسبق
شرحها في الدرس السابق
القائمة
الأهم هي Brush
ويوجد بها مفتاح Brush Presets
ينقلنا الي الشاشة الثانية التي تحدثنا عنها ثم العديد من الاختيارات اسفل المفتاح وهي
بالترتيب كما يلي :
1-
Brush Tip Shape
هو الجزء المخصص لتخصيص شكل رأس الفرشاة ويمكنك اختيار شكل الفرشاة من القسم العلوي ومن Size تختار الحجم وهناك اختيارين Flip لعمل دوران رأسي او افقي لرأس الفرشاة ومن شكل رأس الفرشاة يمكنك سحب النقاط بتغيير شكل الدائرة ( تم شرحه الدرس السابق ) ويمكنك تدوير الشكل من نفس المكان او كتابة القيمة في مربع Angel وتغيير الشكل الدائري من خانة Roundness وخانة Hardness لنعومة الحواف او حديتها سبق شرحها الدرس السابق اما بخصوص الاختيار Spacing فهو المسافة بين ضربات الفرشاة على مسرح العمل وهي في القيمة بين 1 الي 1000 حيث 1 هو مسافة 1 بيكسل بين كل دائرة والتي تليها فيكون الشكل متصل وكلما زادت القيمة ذاد التباعد في الشكل ويمكنكم تغيير القيم ومشاهدة الشكل في المعاينة اسفل النافذة
2- Shape Dynamics
وهي تعطي ديناميكية الحركة للفرشاة أثناء السحب حيث يمكننا تغيير قيمة size jitter وستظهر بشكل اكبر اذا كانت المسافات Spacing المشروحة في النقطة السابقة متباعدة وحينما نحاول رسم خط بالفرشاة سنجد ان الدوائر المرسومة ذات احجام مختلفة وسيقوم البرنامج تلقائيا بتغيير الحجم ليعطي الشكل الديناميكي أو العشوائي للفرشاة ويمكننا عمل تدوير للأشكال المكررة وجعل كل شكل بحجم مختلف ويمكنكم التجربة وتغيير القيم ومشاهدة الفرق
وهنا مثال على تغيير قيم size jitter
3-
Scattering
التناثر ( نثر ) وواضح من أسمها انها تضيف مزيداً من العشوائية لخطوط الفرشاة كأنك ترسم بفرشاة ( شعرها منكوش :D ) فنجد بعض التناثر الي اعلى واسفل الخط المرسوم ونجد في خصائصها Scatter وهي قيمة التناثر وخاصية Both Axis أي التناثر يكون على المحوري الافقي والرأسي سويا و Count عدد العناصر المتناثرة ويمكنكم ايضا التجربة في تغيير القيم والمشاهدة اسفل النافذة او التجربة في ساحة العمل مباشرة وعمل ترجع وتغيير القيمة وتجربتها وهكذا ...
4-
Texture
المفترض ان هذا الاختيار لوضع صورة نسيج او صورة تدرجات معينة داخل تعبئة الفرشاة ولكن للأمانه فقد قمت بتجربتها أكثر من مره بأكثر من طريقة والبحث على شبكة الأنترنت ولم أجد لها شرحاً وافيا حيث انها لم تؤثر مطلقا على شكل الفرشاة في الرسم لذلك ان وجد أحدكم لها شرحا مفيداً أو أحدثت أي تغيير يراسلني
5-
Dual Brush
وهي
من الاختيارات الجميلة حيث يمكننا اختيار نوعين مختلفين من الفرشاة والرسم بهم في
وقت واحد ليقوم البرنامج بعمل دمج للفرشتين معا ( تخيل انك تمسك في يديك بفرشتين
وترسم بهم معا ) وقائمة اختياراتها تم شرحهم بالكامل في هذا الدرس
6- Color Dynamics
وهي تقوم بعمل دمج بين لونين اثناء التحرك والرسم بالفرشاة ليقوم البرنامج عشوائيا بالتغيير بين اللونين
سؤال : من اين يحصل البرنامج على اللونين ؟ :D
الاجابة كانت في الدرس السابق من لونين لوح الألوان اسفل شريط الادوات اللون الأمامي واللون الخلفي ( راجع الدرس السابق )
7- Transfer
وهي مفيدة جدا جدا فمثلا قمنا باختيار فرشاء دائرية وقمنا بضبط التباعد وباقي الاختيارات السابقة وعند اختيرا Transfer وتغيير قيمة Opacity and Flow Jitter سنجد ان بعض الدوائر تكون معتمة والبعض الاخر شفاف وهي تقوم بإضافة المزيد والمزيد من العشوائية في تباين درجات الشفافية للرسم لتكسبه الواقعية و يمكننا الاستفادة منها في حالة اننا نريد رسم النجوم في السماء المظلمة باللون الابيض على خلفية سوداء فنجد بعض النجوم واضحة كأنها بها بريق والبعض الاخر خافت كما في الطبيعة
8-
Brush Pose
وهي خاصة بالمستخدمين الذين يعملون على لوحة الرسم ( تابلت ) فتحديد هذا الخيار يتجاوز عن بعض الاخطاء التي تحدث نتيجة الضغط بشكل اكبر او الاهتزاز في حركة الرسم ويحافظ على حجم رأس الفرشاة بشكل سليم
في
النهاية نجد خمسة اختيارات لا يوجد لها قوائم فهي مجرد مربع اختيار اما أن تختاره
أو لا
1- Noise
تقوم بعمل بعض التكسيرات بحواف الشكل المرسوم كنوع من انواع الضوضاء أو العشوائية
تقوم بعمل بعض التكسيرات بحواف الشكل المرسوم كنوع من انواع الضوضاء أو العشوائية
2- Wet Edges
تقوم بعمل تباين شفافية للحواف المرسومة
تقوم بعمل تباين شفافية للحواف المرسومة
3- Build-up
وهو يقوم بتنشيط زر البخاخ في شريط الخصائص ولمعرفة وظيفته قم بعدم تنشيط زر Build-up ثم اختر فرشاة واضغط بالماوس مع الاستمرار بالضغط وعدم التحرك بالماوس في أي اتجاه فقط الضغط في مكان واحد ثم اعد التجربة بعد تنشيط المفتاح لتعلم وظيفة البخاخ وماذا يفعل
4- Smoothing
تنعيم الحواف .. في حالة استخدامنا للماوس تكون الحواف دائما حادة في حالة ان قمنا برسم قوس مثلا فيقوم البرنامج بتنعيمة للحصول على شكل شبه دائري بدلا من الشكل الحاد وينصح بتفعيلها دائما
تنعيم الحواف .. في حالة استخدامنا للماوس تكون الحواف دائما حادة في حالة ان قمنا برسم قوس مثلا فيقوم البرنامج بتنعيمة للحصول على شكل شبه دائري بدلا من الشكل الحاد وينصح بتفعيلها دائما
5- Protect Texture
وهو اختيار مرتبط وليس منفردا .. بمعنى لتفعيل هذا الخيار لابد من ضبط الفرشاة بشكل معين
وهو اختيار مرتبط وليس منفردا .. بمعنى لتفعيل هذا الخيار لابد من ضبط الفرشاة بشكل معين
مثال :
قم بتغيير اعدادات الفرشاة كالتالي .. اجعل شكل الفرشاة الشكل البيضاوي والمسافات
بينها متباعدة ومن قائمة Shape Dynamics قم بتغيير الاختيار control الى
Direction الآن قم بالرسم بالفرشاة على شكل دائرة ستجد
ان الشكل البيضاوي يدور مع حركة الماوس يتخذ المسار المناسب
وحتى لا نطيل الشرح أكثر من ذلك نلتقي في الجزء الثالث وتطبيقات عملية
على عمل فرشاة مخصصة وبعض مهارات الفرشاة
نستودعكم
الله ونلتقي في الدرس القادم
يسعدني تلقي
تعليقاتكم و أسئلتكم على صفحة الدورة على موقع الفيس بوك من هنا


0 التعليقات لــ "المجموعة الأولى ( الأدوات ) الدرس الثامن (brush tool ) الجزء الثاني "