PREGNANCY BIRTH

تابعنا على فيس بوك

تابعنا عبر الفيس بوك

المجموعة الأولى ( الأدوات ) الدرس الثامن (brush tool ) الجزء الثاني



بسم الله الـرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده
المجموعة الأولى ( الأدوات ) الدرس الثامن  (brush tool  )
الجزء الثاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



 درس اليوم هو قمة المتعة والتشويق والإثارة والاحترافية فهو يحتوي على وجبة دسمة جدا لمحبي الفوتوشوب والتصميم والرسم سنتعلم اليوم مهارة جديدة قد تكون غائبة عن اغلب مصممي الجرافيك او لا يلقون لها بالاً فدرس اليوم عن عمل فرشاة مخصصة لنا نقوم نحن بتصنيعها من البداية للنهاية والتلاعب بها كيفما نشاء ولنبدأ على بركة الله
شرحنا في الدرس السابق اننا حينما نختار الفرشاة B  يمكننا اختيار نوع الفرشاة وشكلها وتغيير حجمها  والان نتعمق أكثر ونعدل على الاختيارات الافتراضية للفرشاة
نفتح مشروع جديد ونقوم بعمل لاير جديد فارغ ثم نقوم باختيار اداة الفرشاة ونقوم باختيار لون مناسب ثم من لوحة المفاتيح نضغط F5   لتظهر لنا شاشة الفرش ...



سنقوم أولاً كالعادة بشرح كل اوامر النافذة ثم نقوم بتطبيق بعض المهارات الخاصة
سنجد ان النافذة مقسمة من الأعلى الي جزئيين الجزء الاول Brush     والثاني Brush Presets
قائمة Brush Presets لاختيار اشكال الفرش وحجمها وتعرض الفرش بشكل مكبر لنستطيع الاختيار بشكل أوضح وهي لا تحتاج للشرح فهي بسيطة جدا وسبق شرحها في الدرس السابق
القائمة الأهم هي Brush   ويوجد بها مفتاح Brush Presets  ينقلنا الي الشاشة الثانية التي تحدثنا عنها  ثم العديد من الاختيارات اسفل المفتاح وهي بالترتيب كما يلي : 


1-   Brush Tip Shape
     

هو الجزء المخصص لتخصيص شكل رأس الفرشاة  ويمكنك اختيار شكل الفرشاة من القسم العلوي ومن Size  تختار الحجم وهناك اختيارين Flip   لعمل دوران رأسي او افقي لرأس الفرشاة ومن شكل رأس الفرشاة يمكنك سحب النقاط بتغيير شكل الدائرة ( تم شرحه الدرس السابق )  ويمكنك تدوير الشكل من نفس المكان او كتابة القيمة في مربع Angel   وتغيير الشكل الدائري من خانة Roundness    وخانة Hardness   لنعومة الحواف او حديتها سبق شرحها الدرس السابق اما بخصوص الاختيار Spacing  فهو المسافة بين ضربات الفرشاة على مسرح العمل وهي في القيمة بين 1 الي 1000  حيث 1  هو مسافة 1 بيكسل بين كل دائرة والتي تليها فيكون الشكل متصل وكلما زادت القيمة ذاد التباعد في الشكل ويمكنكم تغيير القيم ومشاهدة الشكل في المعاينة اسفل النافذة




2-    Shape Dynamics  


 
وهي تعطي ديناميكية الحركة للفرشاة أثناء السحب  حيث يمكننا تغيير قيمة size jitter وستظهر بشكل اكبر اذا كانت المسافات Spacing  المشروحة في النقطة السابقة متباعدة وحينما نحاول رسم خط بالفرشاة سنجد ان الدوائر المرسومة ذات احجام مختلفة وسيقوم البرنامج تلقائيا بتغيير الحجم ليعطي الشكل الديناميكي أو العشوائي للفرشاة ويمكننا عمل تدوير للأشكال المكررة وجعل كل شكل بحجم مختلف ويمكنكم التجربة وتغيير القيم ومشاهدة الفرق 
    وهنا مثال على تغيير قيم  size jitter 


3-   Scattering 



التناثر  ( نثر ) وواضح من أسمها انها تضيف مزيداً من العشوائية لخطوط الفرشاة كأنك ترسم بفرشاة ( شعرها منكوش :D   ) فنجد بعض التناثر الي اعلى واسفل الخط المرسوم  ونجد في خصائصها Scatter   وهي قيمة التناثر  وخاصية Both Axis   أي التناثر يكون على المحوري الافقي والرأسي سويا و Count   عدد العناصر المتناثرة  ويمكنكم ايضا التجربة في تغيير القيم والمشاهدة اسفل النافذة او التجربة في ساحة العمل مباشرة وعمل ترجع وتغيير القيمة وتجربتها وهكذا ...


4-   Texture

المفترض ان هذا الاختيار لوضع صورة نسيج او صورة تدرجات معينة داخل تعبئة الفرشاة ولكن للأمانه فقد قمت بتجربتها أكثر من مره بأكثر من طريقة والبحث على شبكة الأنترنت ولم أجد لها شرحاً وافيا حيث انها لم تؤثر مطلقا على شكل الفرشاة في الرسم لذلك ان وجد أحدكم لها شرحا مفيداً أو أحدثت أي تغيير يراسلني 


5-   Dual Brush



 وهي من الاختيارات الجميلة حيث يمكننا اختيار نوعين مختلفين من الفرشاة والرسم بهم في وقت واحد ليقوم البرنامج بعمل دمج للفرشتين معا ( تخيل انك تمسك في يديك بفرشتين وترسم بهم معا ) وقائمة اختياراتها تم شرحهم بالكامل في هذا الدرس


6-    Color Dynamics



وهي تقوم بعمل دمج بين لونين اثناء التحرك والرسم بالفرشاة ليقوم البرنامج عشوائيا بالتغيير بين اللونين
سؤال :  من اين يحصل البرنامج على اللونين ؟
:D
الاجابة كانت في الدرس السابق من لونين لوح الألوان اسفل شريط الادوات اللون الأمامي واللون الخلفي  ( راجع الدرس السابق )


7-    Transfer



وهي مفيدة جدا جدا  فمثلا قمنا باختيار فرشاء دائرية وقمنا بضبط التباعد وباقي الاختيارات السابقة وعند اختيرا Transfer وتغيير قيمة  Opacity and Flow Jitter  سنجد ان بعض الدوائر تكون معتمة والبعض الاخر شفاف وهي تقوم بإضافة المزيد والمزيد من العشوائية في تباين درجات الشفافية للرسم لتكسبه الواقعية و يمكننا الاستفادة منها في حالة اننا نريد رسم النجوم في السماء المظلمة باللون الابيض على خلفية سوداء فنجد بعض النجوم واضحة كأنها بها بريق والبعض الاخر خافت كما في الطبيعة 




8-   Brush Pose



وهي خاصة بالمستخدمين الذين يعملون على لوحة الرسم ( تابلت ) فتحديد هذا الخيار يتجاوز عن بعض الاخطاء التي تحدث نتيجة الضغط بشكل اكبر او الاهتزاز في حركة الرسم ويحافظ على حجم رأس الفرشاة بشكل سليم

في النهاية نجد خمسة اختيارات لا يوجد لها قوائم فهي مجرد مربع اختيار اما أن تختاره أو لا
1-  Noise 
تقوم بعمل بعض التكسيرات بحواف الشكل المرسوم كنوع من انواع الضوضاء أو العشوائية
2- Wet Edges
تقوم بعمل تباين شفافية للحواف المرسومة
3- Build-up

وهو يقوم بتنشيط زر البخاخ في شريط الخصائص ولمعرفة وظيفته قم بعدم تنشيط زر Build-up  ثم اختر فرشاة واضغط بالماوس مع الاستمرار بالضغط وعدم التحرك بالماوس في أي اتجاه فقط الضغط في مكان واحد ثم اعد التجربة بعد تنشيط المفتاح لتعلم وظيفة البخاخ وماذا يفعل

4- Smoothing
تنعيم الحواف .. في حالة استخدامنا للماوس تكون الحواف دائما حادة في حالة ان قمنا برسم قوس مثلا فيقوم البرنامج بتنعيمة للحصول على شكل شبه دائري بدلا من الشكل الحاد وينصح بتفعيلها دائما 

5- Protect Texture
وهو اختيار مرتبط وليس منفردا .. بمعنى لتفعيل هذا الخيار لابد من ضبط الفرشاة بشكل معين
مثال :
قم بتغيير اعدادات الفرشاة كالتالي ..  اجعل شكل الفرشاة الشكل البيضاوي والمسافات بينها متباعدة  ومن قائمة Shape Dynamics   قم بتغيير الاختيار control  الى Direction الآن قم بالرسم بالفرشاة على شكل دائرة ستجد ان الشكل البيضاوي يدور مع حركة الماوس يتخذ المسار المناسب
وحتى لا نطيل الشرح أكثر من ذلك نلتقي في الجزء الثالث وتطبيقات عملية على عمل فرشاة مخصصة وبعض مهارات الفرشاة
نستودعكم الله ونلتقي في الدرس القادم
يسعدني تلقي تعليقاتكم و أسئلتكم على صفحة الدورة على موقع الفيس بوك    من هنا 

0 التعليقات لــ "المجموعة الأولى ( الأدوات ) الدرس الثامن (brush tool ) الجزء الثاني "